الرئيسية

أزمة “كريدي سويس” تطيح برئيس البنك الأهلي السعودي

أعلن البنك الأهلي السعودي تغييرات على مستوى مجلس الإدارة والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي للمجموعة، وذلك بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي.

 

وقال البنك، في بيان اليوم الاثنين، إن مجلس الإدارة وافق على قبول استقالة عمار بن عبد الواحد الخضيري من مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، اعتباراً من يوم أمس الأحد 26 مارس الجاري، وذلك لظروفه الخاصة.

 

ووافق المجلس على قبول استقالة الخضيري من منصبه كعضو منتدب ورئيس تنفيذي للمجموعة، مع استمرار عضويته في مجلس الإدارة.

 

الخضيري

 

وقرر المجلس تعيين سعيد بن محمد الغامدي رئيساً لمجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، وذلك اعتباراً من اليوم الاثنين 27 مارس، وحتى نهاية دورة المجلس الحالية.

 

وجرى تكليف نائب الرئيس التنفيذي طلال بن أحمد الخريجي في منصب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي بعدما كان نائباً للرئيس التنفيذي للبنك.

 

وطلال الخريجي حاصل على شهادة الماجستير في الأعمال الدولية وشهادة البكالوريس في مجال الاقتصاد الدولي من جامعة جورج تاون الأمريكية.

 

من جهتها ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن استقالة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي “جاءت بعد خسارة البنك نحو مليار ونصف المليار دولار في كريدي سويس”.

وكان البنك الأهلي السعودي أفصح في وقت سابق عن تفاصيل استثماره وتأثره بإفلاس مجموعة كريدي سويس السويسرية واستحواذ “بنك يو بي إس” عليها، مبيناً أنه استثمر، في نوفمبر الماضي، 5.5 مليار ريال (1.47 مليار دولار) أي ما يعادل 9.88% في “كريدي سويس”، كجزء من مشاركته في عملية زيادة رأس المال.

 

وذكر البنك أنه وفقاً للقوائم المالية لعام 2022 والتوقعات المالية لسنة 2023، المعلنة مسبقاً، يمثل الاستثمار في مجموعة البنك السويسري أقل من 0.5% من إجمالي أصول البنك الأهلي السعودي، و1.7% من محفظة البنك الاستثمارية كما في نهاية 2022.

 

وأكد البنك السعودي أن أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة كريدي سويس لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023.

 

وأعلنت السلطات السويسرية، يوم 19 مارس الجاري، أن بنك (يو.بي.إس) أكبر بنوك سويسرا، قد استحوذ على بنك كريدي سويس، ثاني أكبر بنوك البلاد، مقابل ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3.24 مليارات دولار) نتيجة تعثر الأخير.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html