الرئيسية

رويترز: قطر توقع اتفاقاً مع كيان آسيوي الخميس لتوريد الغاز

تعتزم شركة “قطر للطاقة” توقيع اتفاق طويل الأجل مع كيان آسيوي لتوريد الغاز الطبيعي المسال، الخميس المقبل.

 

ونقلت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، عن مصدر مطلع- لم تذكر اسمه- تأكيده أن اتفاق “قطر للطاقة” سيكون واحداً من عدة اتفاقات خلال هذا العام، دون تفاصيل أكثر.

 

ويأتي الحديث عن الاتفاق بعد أيام من تأكيد وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، أن “قطر للطاقة” قد تتفاوض على عقود طويلة الأمد تتعلق بالغاز الطبيعي المسال في حقل الشمال بحلول نهاية عام 2023.وقال الكعبي خلال منتدى قطر الاقتصادي، يوم 23 مايو، في الدوحة: إن “المستقبل سيشهد نقصاً في الغاز والنفط بسبب نقص الاستثمار في هذا القطاع لعقد من الزمان على إثر جهود التحول بالطاقة”.

 

وأضاف: “قد ينفد كل الغاز من توسعنا في حقل الشمال بنهاية العام، في ظل طلب كبير جداً”.

 

وأكد أن قطر مقبلة خلال العام 2026 على إنتاج نحو 106 ملايين طن من موارد الطاقة، وأن بلاده تعمل على تلبية شروط ومتطلبات السوق الخارجية مع حماية الاقتصاد المحلي.

 

ومشروع حقل الشمال في قطر يضم خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً.

 

كما يضم المشروع منشآت مرافقة لمعالجة الغاز واستعادة سوائل الغاز الطبيعي، واستخراج الهيليوم وتكريره، بالإضافة إلى مرافق احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

 

وسيرفع المشروع إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال من 110 ملايين طن في عام 2025 إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.

 

وتمتلك قطر للطاقة حصة تبلغ 75% في المشروع، في حين تتوزع النسب المتبقية بين شركات “توتال”، و”إنرجيز وشل”، و”كونوكو فيليبس”.

 

وتعمل قطر على توسيع إنتاجها من الغاز الذي ازداد عليه الطلب عالمياً مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، والعقوبات التي تفرضها أوروبا والولايات المتحدة على قطاع الطاقة الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html