الرئيسية

وقف ابتعاث الكويتيين لتخصصات طبية في مصر والأردن

قالت صحيفة كويتية إن قرار وزير التربية وزير التعليم العالي حمد العدواني بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية بمصر والأردن، جاء بعد تقارير أكاديمية متخصصة قيمت جودة التعليم في هذه الجامعات للطلبة الكويتيين.

 

ونقلت صحيفة “القبس” المحلية، الجمعة، عن مصادر قولها: إن “القرار لم يسحب الاعتماد من التخصصات الطبية الأربعة في البلدين، وهي: طب بشري، وطب أسنان، ودكتور صيدلة والصيدلة”، موضحة أنه أوقف فقط الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين، وأوقف نقل مقر البعثة إلى مصر والأردن.

 

وأكدت المصادر أنه لا يزال بإمكان الطلبة الراغبين بالالتحاق بهذه التخصصات القيام بذلك، ولكن على نفقتهم الخاصة في هذين البلدين.

أوقف العدواني الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين، والضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية إلى كل من مصر والأردن، اعتباراً من العام الدراسي 2023-2024.

 

وتضمن القرار إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث إلى مصر والأردن.

 

وجاء القرار في إطار سعي الوزارة الكويتية لضبط جودة التعليم، ولضمان صحة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد.

 

وبينت المصادر أن قرار الوزير جاء بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة للجامعات الطبية في مصر والأردن، خلال الأشهر الماضية، وجاءت تقارير هذه الوفود مبنية على دراسات مستفيضة لقياس جودة التعليم.

 

وأشارت إلى أن القرار جاء بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت، وفقاً لاجتماعها نهاية مايو الماضي.

 

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم الكويتية سبق أن قررت، في عام 2018، تقليص عدد الجامعات المصرية المعتمدة من نحو 30 جامعة إلى 7 جامعات معتمدة فقط، بعد توصيات وفود الاعتماد الأكاديمي.

 

كما سبق أن قررت الوزارة في عام 2019 اعتماد 5 جامعات أردنية فقط، بعد أن كانت نحو 20 جامعة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html