الرئيسية

الكويت تشتري طائرات “بيرقدار” من تركيا بـ 367 مليون دولار

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية تعاقدها مع تركيا لتوريد منظومة الطائرات بدون طيار من طراز “بيرقدار TB2” التركية بقيمة 367 مليون دولار، وذلك عن طريق التفاوض المباشر بين حكومتي البلدين دون دخول أي وسطاء.

 

وأكدت وزارة الدفاع في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن التعاقد لتوريد طائرات “بيرقدار TB2″، يهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي.

وقال البيان: “تمت إجراءات الصفقة وفقاً للقوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد، كما يشمل عقدها تجهيز منشآت خاصه لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات – معدات الحرب الإلكترونية – محطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي – توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية لها مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد”.

 

وأوضح أن العقد يشمل أيضاً توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة، وجميع ما يطرأ من تحديثات على المنظومة وتوابعها، وإنشاء نظام للمحاكاة، مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

وأشار البيان إلى أنه تم اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت في شهر يوليو 2019، محققة مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

 

وبين أن مجلس الوزراء أحيط علماً في جلسته يوم 7 يونيو 2023 بتعاقد وزارة الدفاع مع الجانب التركي لشراء طائرات “بيرقدار TB2”.

 

وتتمتع طائرات “بيرقدار TB2″ بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة، ومن ضمنها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية”.

 

وتعد من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة؛ حيث إنها تأتي بطول 6.5 متر وعرض 12 متراً وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كغ كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كم، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كم) وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

 

وجاء شراء الكويت مثل هذه الطائرات المسيرة بعد امتلاك العديد من الدول الشقيقة والصديقة لها، ومن ضمنها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html