أخبار عالميةالرئيسية

“شولتس” يبدأ أول جولة خليجية السبت لبحث أزمة الطاقة

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن المستشار أولاف شولتش سيبدأ، يوم السبت المقبل، جولة خليجية تشمل السعودية وقطر والإمارات، لبحث أزمة الطاقة وتداعيات حرب أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث -لم تسمه- أن الزيارة، وهي الأولى للمستشار منذ توليه منصبه أواخر العام الماضي، ستركز الزيارة على ألمانيا كوجهة للاستثمار.

 

وسيصل المستشار الألماني إلى مدينة جدة يوم السبت المقبل، في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين.

 

ونقلت الوكالة الألمانية عن مصدر دبلوماسي في السفارة الألمانية بالرياض، أن شولتس “يعلق أهمية كبيرة على نتائج محادثاته المرتقبة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وعدد من أعضاء الحكومة السعودية”. 

 

وأوضح المصدر أن المحادثات بين الجانبين “ستركز على أهمية تصحيح مسار العلاقات بين البلدين التي اعتراها بعض الفتور نتيجة اختلاف مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا، ومن بينها الحرب في اليمن وحقوق الإنسان”.

 

وأضاف: “أزمة الطاقة، وانعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية، والوضع في اليمن، والملف النووي الإيراني، وأجندة أعمال قمة مجموعة العشرين المنتظر عقدها في نوفمبر المقبل بجزيرة بالي الإندونيسية، سوف تتصدر جدول مناقشات الوفدين”. 

 

وقال المصدر إن زيارة شولتس للمملكة ستركز على “تعزيز العلاقات في مجال الاستثمارات المشتركة وفق رؤية 2030 السعودية وخاصة في قطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية وعلوم الحياة والطاقة المتجددة والتعاون العسكري”.وستكون احتياجات المملكة العربية السعودية على رأس المباحثات بين الجانبين، وفق المصدر.

 

وكان شولتش أعلن، مطلع العام الجاري، عزمه مراجعة قرار سابق بوقف تصدير الأسلحة للرياض، وذلك بعدما تصاعدت مخاوف توقف إمدادات الطاقة لأوروبا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، قال في لقاء سابق مع وكالة الأنباء الألمانية إن بلاده تعتزم توسيع شراكتها الاستراتيجية مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة الخضراء.

 

كما قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في وقت سابق: إن “ألمانيا شريك تجاري واستثماري رئيسي للمملكة، حيث كانت رابع أكبر مصدر للواردات إلى المملكة خلال العام الماضي كما أن المملكة مقر عمل لعدد من الشركات الألمانية الرائدة”.

 

ومن المقرر أن يلتقي شولتس أيضاً برئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الأحد، قبل أن يتوجه إلى قطر لإجراء محادثات مع أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

وقالت وكالة “رويترز” إن شركة “آر.دبليو.إي” الألمانية تبحث مع قطر المزيد من إمدادات الغاز قبل زيارة للمستشار الألماني للدوحة.

 

ونقلت رويترز عن الشركة أنها ترتبط مع الدوحة بعلاقة عمل جيدة، وأنها تجري محادثات بنّاءة بشأن مزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال.

 

وفي مارس الماضي، زار وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابك، الدوحة وأجرى مشاورات موسعة حول تصدير الغاز القطري المسال إلى ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html