أخبار عالميةالرئيسية

الكويت تعلن إطلاق قمرها الصناعي الأول إلى الفضاء

 

أعلنت الكويت إطلاق القمر الصناعي الأول لها “كويت سات 1” إلى الفضاء عبر صاروخ من قاعدة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن القمر الصناعي الكويتي انطلق على متن صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” من قاعدة “كيب كانافيرال” للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وذكرت أنه “تم التأكد من جاهزية محطة استقبال المعلومات والصور الأرضية في المبنى الشمالي من كلية العلوم في جامعة الكويت لالتقاط إشارات “كويت سات 1” بعد وصوله إلى مداره حول الأرض.

 

ويأتي المشروع التابع لجامعة الكويت والممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت شعار “الكويت إلى الفضاء” بعد عمل استمر ثلاث سنوات وبفريق كويتي شاب.

 

 

ويهدف المشروع إلى بناء قدرات الفريق الكويتي في مجال بناء وتصميم إدارة الأقمار الاصطناعية وإكسابهم الخبرات التدريبية والميدانية اللازمة.

 

وكان مدير العمليات بمشروع إطلاق القمر الصناعي الكويتي، أحمد الكندري، قد قال بتصريحات صحفية الأحد الماضي، إنه “عندما يصل الصاروخ إلى المدار المحدد للقمر الكويتي سينفصل القمر عنه”.

 

وأضاف الكندري أن “القمر الصناعي سيفتح أجنحة مزودة بخلايا شمسية تمد بطاريته بالطاقة اللازمة لتشغيل أنظمته وقيامه بكل مهمامه المحددة”.

 

وأشار إلى أن الصاروخ يحمل معدات فضائية ما بين 70 و100 قمر آخر إلى الفضاء لينفصل كل منها عندما يصل إلى المدار المحدد له سلفاً ليبدأ أداء المهمة التي صنع من أجلها.

 

وذكر الكندري أنه توثيقاً للتجربة الكويتية الأولى اختار القائمون على المشروع اسم “كويت سات 1” للإشارة إلى بداية رحلة ارتياد الكويت لعالم الفضاء وفتح باب الطموح أمام المزيد من الأقمار وإنشاء قطاع فضائي مستدام في الدولة.وأوضح أن القمر سيدور حول الأرض وبه كاميرا عالية الدقة ترسل صوراً إلى الكويت، ليتم تحليلها من فريق التطبيقات لدراسة البحار والتلوث النفطي وتأثيراته وعمل أبحاث وتقارير تفيد الدولة الخليجية.

 

ووصلت تكلفة هذا المشروع إلى 316 ألف دينار (أكثر من مليون دولار)، وعمل به نحو 67 عضواً من مختلف الدرجات والتخصصات العلمية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html