الرئيسية

ولي العهد السعودي وبوتين يبحثان التعاون بمجال الطاقة

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالاً هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، بحثا خلاله تعزيز العلاقات التجارية وفي مجال الطاقة.

 

وبحسب بيان لـ”الكرملين”، مساء أمس الأربعاء، فقد بحث بوتين مع بن سلمان تنفيذ مشروعات الاستثمار واللوجستيات والطاقة.

 

وأضاف البيان: “تم تركيز الاهتمام بشكل خاص على الإجراءات المتعلقة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتنفيذ المشاريع الواعدة المشتركة في السعودية، فضلاً عن بحث مجالات الاستثمار ونقل اللوجستيات والطاقة”.

 

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن ولي العهد بحث مع الرئيس الروسي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير التعاون في مختلف المجالات.

 

كما تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك وفق “واس”.ويأتي هذا الاتصال بالتزامن مع حديث عن توتر داخل تحالف “أوبك+” بين روسيا والسعودية، عقب قرار الرياض خفض الإمدادات حتى 2024، لتعزيز أسعار النفط المتدهورة.

 

وبحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية فإن الرياض وموسكو “انفصلتا” بهدوء خلال الاجتماع، بعد أن أعلنت السعودية خفض صادراتها بنحو مليون برميل نفط يومياً في محاولة لدعم الأسعار، في حين لم تقدم روسيا أي التزام جديد لخفض صادراتها.

 

لكن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، نفى وجود خلافات مع موسكو، وأكد في تصريحات لقناة “سي إن بي سي” الأمريكية أن بلاده تثق بتعاملها مع روسيا في نطاق إنتاج النفط، مشيراً إلى أن الثقة جاءت بعد التحقق منها.

 

كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا والسعودية ليس بينهما خلافات بشأن اتفاقات “أوبك بلس”، وإن البلدين ينجحان دائماً في إيجاد حل مشترك، وفقاً لوكالة “تاس” الروسية.أعلن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب انتخاب وزير العدل السعودي وليد الصمعاني رئيساً للمكتب، ووزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي نائباً له لمدة عامين.

 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية، اليوم الأربعاء، لأعمال الدورة الـ71 للمكتب التنفيذي الذي يضم كلاً من السعودية “رئيساً”، والجزائر “نائباً”، وعضوية كل من الإمارات والأردن وتونس وليبيا والمغرب، بالإضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html