أسعار النفط ترتفع بعد تعهد السعودية خفض إنتاجها

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الاثنين، بعد أن قالت السعودية إنها ستقوم بخفض إضافي للإمدادات بمقدار مليون برميل يومياً في يوليو القادم.

 

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بما يقرب من 5% في وقت مبكر من الجلسة قبل أن تقلص المكاسب لتتداول تحت 73 دولاراً للبرميل بينما يتداول خام برنت عند 77 دولاراً تقريباً.

 

وجاء هذا الارتفاع بعدما قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أمس الأحد، إنه “سيفعل كل ما هو ضروري لتحقيق الاستقرار في هذه السوق” بعد اجتماع “أوبك+” المتوتر.

 

ويأتي الخفض الطوعي الذي تعهدت به السعودية على رأس اتفاق أوسع أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، من بينهم روسيا فيما يعرف باسم (أوبك+) لخفض الإمدادات حتى 2024، إذ تسعى المجموعة لتعزيز أسعار النفط المتدهورة.وتضخ “أوبك+” نحو 40% من الخام العالمي، وخفضت 3.66 مليون برميل يومياً، بما يمثل 3.6% من الطلب العالمي.

 

وهذا الخفض جعل السعودية تضحي بمزيد من حصتها في السوق لتحقيق الاستقرار في السوق، بينما تعهد آخرون في المجموعة بالإبقاء على تخفيضاتهم الحالية حتى نهاية عام 2024.

 

ولم تقدم روسيا أي التزام بمزيد من الحد من الإنتاج، فيما أضافت الإمارات حصة إنتاج أعلى للعام المقبل، بنحو 0.2 مليون برميل يومياً إلى 3.22 مليون برميل يومياً.

 

وجاء اتفاق “أوبك+” بعد خلاف طويل مع الأعضاء الأفارقة حول كيفية قياس التخفيضات، مما أخر بدء الاجتماع لعدة ساعات.

 

وبدأ في نوفمبر الماضي تنفيذ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، قبل أن تفاجأ الأسواق بخفض طوعي من كبار المنتجين اعتباراً من أول مايو الماضي، بواقع 1.66 مليون برميل يومياً.

 

وكان تحالف “أوبك” قد توصل مع حلفائه من خارج المنظمة، في أكتوبر الماضي، إلى اتفاق إلزامي لتخفيض الإنتاج بنحو مليوني برميل يومياً الذي يسري حتى نهاية عام 2023.

 

لكنَّ بعض الدول مثل السعودية وروسيا وعُمان والعراق والكويت والإمارات والجزائر قدّمت تخفيضات طوعية بنحو 1.6 مليون برميل يومياً ابتداءً من مايو حتى نهاية العام الجاري زيادة على ما اتفقت عليه في أكتوبر.

 

وكانت أسعار النفط شهدت ارتفاعاً قوياً خلال تعاملات يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.54% إلى 76.18 دولاراً للبرميل، كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.65% إلى 71.92 دولاراً.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html